القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين بلوجر ووردبريس وأيهما أفضل وأنسب لموقعك Blogger & Wordpress

الفرق بين بلوجر ووردبريس
الفرق بين بلوجر ووردبريس

ما الفرق بين بلوجر ووردبريس؟ هل طرحت هذا السؤال من قبل، يتسائل أغلب الأشخاص عند بداية دخولهم في مجال التدوين عن أفضل منصة للتدوين على الإنترنت، هل هي بلوجر Blogger أم ووردبريس wordpress؟ للإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى قراءة هذا المقال.

ما الفرق بين بلوجر ووردبريس؟

الفرق بين بلوجر ووردبريس هو ما ستتعرف عليه الأن، ولكن في بادئ الأمر دعنا نعرف ما هو بلوجر أصلاً وما هو ووردبريس؟ في الحقيقة تشير الإحصائيات إلى أن هناك 1.7 مليار موقع على شبكة الإنترنت، يأتي من بينهم 600 مليون مدونة، تأتي أغلب هذه المدونات بنظام Blogger و Wordpress.

يحرص المدونون دائماً وأصحاب المواقع إلى إختيار بناء الموقع الإلكتروني الخاص بهم أو المدونة، باستخدام إحدى منصتي بلوجر أو ووردبريس، هل تعرف لماذا؟ لأن تلك المنصات تعد هي الأشهر والأفضل والأكثر تكاملاً من غيرها، ولكنك بالطبع تود اختيار منصة واحدة فقط منهم لإنشاء مدونتك على الإنترنت.

فأيهما أفضل وأنسب لك هل بلوجر أم ووردبريس؟ دعني أوضح لك أن كِلا المنصتين لها مزايا ولها عيوب أيضاً، حيث تتسم مدونة بلوجر بأنها مجانية تماماً ولا تحتاج منك إلى دفع إشتراك، فيما تكون مدونة ووردبريس إحترافية أكثر وتحتوي على إضافات غير موجودة في Blogger، وفيما يلي سوف نستعرض مقارنات توضيحية بين المنصتين.

تعريف بلوجر Blogger - ووردبريس wordpress

الفرق بين بلوجر ووردبريس

بلوجر Blogger: هي مدونة إلكترونية مملوكة لشركة جوجل، وتوفرها بشكل مجاني للمستخدمين مدى الحياة، لدى منصة بلوجر ميزة بأنها مُحملة على سيرفرات Google أي إنها محمية تماماً ومؤمنة، كما أن المدونة سهلة الاستخدام، ولكن بعد إنشاء المدونة وتشغيلها لن تصبح ملكك! حيث تظل مملوكة لجوجل، وتستطيع الشركة في أي وقت حذف مدونتك نهائياً دون رجعة، في حال خالفت القوانين والضوابط.

ووردبريس Wordpress: هو نظام مفتوح المصدر يمكن لأي مختص التعديل عليه، يعد الووردبريس أكثر نظام إدارة المحتوى شهرة في العالم، حيث يقوم باستخدامه 43٪ من أصحاب المواقع الإلكترونية في العالم، يشتهر بكونه منصة متطورة وتقدم الإضافات والمزايا بإستمرار، كما تستطيع بناء أي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية من خلاله، وسوف تكون لديك كامل الحرية في اختيار تصاميم موقعك، يعيب نظام ووردبريس عدم التأمين الكافي للمواقع، ووجود تكاليف إضافية سنوية للإشتراك به.

أيهما أفضل بلوجر أم ووردبريس؟

لكي نحدد الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل wordpress أم Blogger لابد أن نعرف ما هي أساسيات المقارنة أصلاً، وكيف يمكننا القول أن هناك منصة أفضل من أخرى، حيث هناك بعض الضوابط والأشياء التي يحتاجها كل صاحب موقع بشكل أساسي لكي تساعده في عمله، فما هي:

سهولة الاستخدام

يحتاج جميع الأشخاص لاستخدام مواقع ومدونات إلكترونية إلى أنظمة سهلة الاستخدام.

في بلوجر Blogger: يمكنك بسهولة وفي خلال دقيقة أو دقيقتين إلى إنشاء مدونة بلوجر باستخدام بريدك الإلكتروني، وتختار لها الإسم ومن ثم تجد أيقونة إضافة مشاركة،التي تستطيع من خلالها كتابة منشور وإضافة الصور وما إلى ذلك، بعد ذلك يمكنك إكمال إعدادات البلوج خاصتك، ولكن ستواجهك مشكلة تغيير قالب المدونة، حيث يتطلب إعدادات السمة معرفة بعض أكواد HTML.

في ووردبريس Wordpress: سيكون أمامك إنشاء مدونة في خلال 30 دقيقة تقريباً، هي أيضاً عملية سهلة وبسيطة ولا تتطلب منك سوى النقر على شاشة الكمبيوتر وتثبيت مكونات مدونة ووردبريس، بعد ذلك أختر الشكل الذي تريد أن يظهر على مدونتك وهو القالب أو السمة، من خلال خاصية السحب والإفلات تستطيع تخصيص كل شيء، كما يتمتع Wordpress بخاصية تثبيت الإضافات والمكونات الأساسية.

يعتبر ووردبريس هو الأفضل من حيث(سهولة الاستخدام).

ملكية المدونة

في بلوجر Blogger: كما ذكرنا في الأعلى تعد بلوجر مدونة مجانية وسهلة الاستخدام ولديها مميزات كافية لنشر المحتوى، ولكنها ليست ملكك مهما فعلت، حيث يُمكن لشركة جوجل حذف المدونة الخاصة بك في أي وقت، إذ خالفت قوانينها، وحتى لو لم تخالف القوانين يمكن أيضاً إنتهاء مدونتك دون سابق إنذار، إذا قررت جوجل التخلي عن نظام Blogger، كما فعلت مع Feedburner في السابق.

في ووردبريس Wordpress: عندما تقوم بشراء إستضافة من أي شركة على الإنترنت وتقوم بتثبيتها على الموقع، فأنت تصبح المالك الوحيد لموقعك ولا يوجد أي جهة لديها سلطة عليه، كما بإمكانك نقل الاستضافة من شركة إلى أخرى في أي وقت قبل ميعاد التجديد، وباستخدام منصة ووردبريس فأنت تمتلك جميع بياناتك وتتحكم في المعلومات التي تشاركها، على عكس بلوجر تماماً.

لذا، يعد ووردبريس أفضل من بلوجر في خاصية الملكية.

التحكم والمرونة

الفرق بين بلوجر ووردبريس


في بلوجر Blogger: الفرق بين بلوجر ووردبريس في خاصية أن التحكم والمرونة هي أن بلوجر تعد منصة تدوين بسيطة وبدائية، تحتوي على بعض الأدوات المحدودة، ولكنها لا توفر لك إنشاء موقع الكتروني للتجارة الإلكترونية مثلاً، ولن تستطيع بناء موقع ويب إحترافي يكون واجهة لك ولعلامتك التجارية أمام العالم، لذلك فسيكون طريقك لربح المال من الإنترنت باستخدام بلوجر محدود.

في ووردبريس Wordpress: ووردبريس أفضل من بلوجر في خاصية التحكم، حيث يعتبر word press نظام مفتوح المصدر، يمكنك إضافة أي ميزة أو مكون مهما كان، حيث تفيد الإضافات في ضبط موقعك كما تريد وكأنك ترسمه بيدك، وتوفر لك منصة ووردبريس آلاف المكونات المجانية والمدفوعة، والتي تتنوع في المزايا والاستخدامات، فمثلاً يمكنك استخدام إضافة للمساعدة في تحسين موقعك على محركات البحث، كما أن هناك إضافات للتجارة الالكترونية وعمل النوافذ المنبثقة، والكثير من الإعدادات الأخرى.

لذا، يعد ووردبريس أفضل من بلوجر بالتأكيد في خاصية التحكم والإضافات.

المظهر والتصميم

في بلوجر Blogger: توفر لك المنصة عدد محدود من المظاهر والقوالب المجانية التي وفرتها شركة جوجل لجميع المستخدمين، لديك خيارات محددة بتغيير الألوان والتنسيق والخطوط، ولكن لا تملك حلول واسعة ومميزة لكي تحصل على سمة ومظهر عالي الجودة، إلا إذا قمت بشراء قالب وتركيبه من مصدر خارجي، وتلك أيضاً قوالب محدودة.

في ووردبريس Wordpress: تجد في المنصة آلاف السمات والقوالب المجانية والمدفوعة، والتي تناسب كافة أنواع المواقع في مختلف المجالات والتفضيلات وطرق العمل، حيث أن هناك عدة قوالب لأي مجال مُصمم بجودة واحترافية عالية، حيث سوف أكثر من 2000 قالب مجاني، وإذا أردت مدفوع تجده عند موفري تلك الخدمة مثل: Elegant Themes و Themify، بالإضافة لذلك تستطيع استخدام أدوات السحب والإفلات في تصميم صفحات مقصودة، والكثير.

الفرق بين بلوجر ووردبريس في خيار المظاهر والتصميم، في أن وردبريس Wordpress أفضل بفارق كبير عن بلوجر Blogger.

الفرق بين بلوجر ووردبريس في (الأمان)


الفرق بين بلوجر ووردبريس

في بلوجر Blogger: يتم إدارة موارد الخادم واستضافة مدونتك باستخدام نظام Google، وهو بالتأكيد نظام أمان قوي جداً، لذلك الجميع يعرف أن مدونات بلوجر مؤمنة بالكامل ومن حيث النسخ الإحتياطي للمحتوى أيضاً، والحالة الوحيدة التي تتعرض فيها مدونتك للعطل، إذا تعمل نظام بلوجر Blogger، إلى جانب جميع المدونات الأخرى.

في ووردبريس Wordpress: تعد المنصة آمنة أيضاً وتوفر موارد حماية لموقعك، ولكن أنت المسؤول بشكل أكبر عن تأمين وحماية الموقع الخاص بك والنسخ الاحتياطي للمحتوى. على سبيل المثال يمكنك شراء شهادات SSL، واستخدام اضافات تحسين الأمان.

بلوجر يتميز عن ووردبريس في خاصية الأمان، ولكن كلا المنصتين لديهم أساليب حماية وتأمين.

الفرق بين بلوجر ووردبريس في (الدعم)

في بلوجر Blogger: بما إنها خدمة ومنصة مجانية، فإن خيارات الدعم بها محدودة للغاية، ولا يوجد دعم ، نشط لكل الأشخاص، وتستطيع الوصول إلى دعم بلوجر من خلال أيقونة (مساعدة - Help) الموجودة في لوحة التحكم بالمنصة.

في ووردبريس Wordpress: على العكس تماماً توفر منصة (wordpress.org) نظام دعم مجتمعي نشط للغاية، كما أن هناك منتديات أسئلة وأجوبة لكل موضوع ومكوِّن إضافي، إذا كنت تستخدم منتجات WordPress مدفوعة الثمن، فيمكنك الحصول على المزيد من الدعم المخصص من منشئيها. ويمكنك أيضًا الحصول على دعم مباشر من شركة استضافة الويب الخاصة بك، والكثير من خدمات الدعم.

يعد ووردبريس Wordpress أفضل من بلوجر Blogger في خاصية الدعم.

نقل الموقع

في بلوجر Blogger: يعد نقل مدونتك من بلوجر إلى نظام أساسي مختلف مهمة معقدة جداً، حيث أن هناك خطر كبير من أن تفقد SEO (تصنيفات محرك البحث) والمشتركين والمتابعين أثناء التنقل، وعلى الرغم من أن Blogger يسمح لك بتصدير المحتوى الخاص بك. فإن بياناتك ستبقى على خوادم Google لفترة طويلة جدًا.

في ووردبريس wordpress: باستخدام WordPress يمكنك نقل موقعك إلى أي مكان تريد، كما تستطيع نقل موقع WordPress الخاص بك إلى إستضافة جديدة، بالإضافة إلى تغيير اسم النطاق، أو يمكنك حتى نقل موقعك إلى أنظمة إدارة محتوى أخرى.

ووردبريس افضل من بلوجر في خاصية نقل الموقع.

خلاصة الفرق بين بلوجر ووردبريس - Blogger & Wordpress

يعد كل من WordPress و Blogger من منصات المدونات المستخدمة على نطاق واسع، ولكن نظرًا لأنك بحاجة إلى اختيار منصة واحدة منهم، فإن هذا يرجع إلى الغرض من مدونتك، والهدف من إنشاء موقع أو مدونة في الأساس.

إذا كان هدفك هو إنشاء مدونة شخصية ومشاركة يومياتك وأخبار عنك وأرائك فيمكنك اختيار نظام أساسي بسيط مثل Blogger، كما يمكنك الربح من بلوجر لا مشكلة في ذلك، ولكن ستكون طرق الربح من الانترنت من خلال بلوجر محدودة.

ولكن إذا كنت تهدف إلى إنشاء موقع احترافي لبدء عملك أو تسويق علامتك التجارية، فأنت بحاجة إلى نظام أساسي قوي وقابل للتطوير مثل WordPress، حيث باستخدام ووردبريس يمكنك إضافة متجر إلكتروني، أو إضافة الكثير من مكونات وإضافات التسويق إلى الموقع.

reaction:

تعليقات